Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
15 mars 2014 6 15 /03 /mars /2014 17:36

998868_10152232517573847_2066476412_n-copie-1.jpg 

 

نظم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية واتحاد كتاب المغرب، اليوم السبت بالرباط، ندوة فكرية مشتركة في موضوع "مجتمع المواطنة وترسيخ قيم الحرية والإبداع"، من خلال ثلاثة محاور تهم "مجتمع المواطنة في عالم متغير"، و"حرية الرأي والتعبير والاعتقاد" و"الاجتهاد وأسئلة التاريخ".

وفي كلمة افتتاحية لهذه الندوة، التي احتضنها المقر المركزي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، قال السيد إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد، إن التقاء حزبه واتحاد كتاب المغرب في عمل ثقافي مشترك هو ضرورة باعتبار هذا الأخير "منارة شامخة وفاعلا مدنيا مؤثرا حاملا لمشروع حداثي تنويري ومنفتحا على الحوار والإبداع والاختلاف، والإنصات لنبض المجتمع وتحولاته وأسئلته".

وأضاف السيد لشكر أن هذه الندوة دليل على انخراط الاتحاديين والاتحاديات في سيرورة المجتمع وحيويته ومعطيات الصراع الإيديولوجي، وأن موضوع الهوية ليس إشكالا فكريا فحسب، بل هو شأن كل مقتنع بالانفتاح على مختلف الفاعلين المنتصرين لقيم الفكر والإبداع، معلنا عن إطلاق مجلة لكتابة تاريخ الاتحاد الاشتراكي والمحطات التي شهدها منذ تأسيسه إلى الآن يتم إثراؤها بمساهمات المتخصصين، وعن إحداث مؤسسة للدراسات والأبحاث .

وأكد السيد عبد الرحيم العلام ، رئيس اتحاد كتاب المغرب، من جانبه، أن العمل المشترك بين الاتحاد والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يندرج في أفق "المواجهة المشتركة للتراجعات المسجلة على صعيد القيم المجتمعية، وتعزيز التفكير في توطين قيم الحداثة ودولة المؤسسات باعتبار اتحاد كتاب المغرب ظل على الدوام قلعة مناصرة لقيم التاريخ والحداثة" .

وأضاف السيد العلام ، في مداخلته، أن هذا العمل المشترك يستهدف بالخصوص توسيع دوائر التفكير لدعم مجتمعات المواطنة وحرية الرأي وتكريس منظومة العقل، مشيرا إلى أن الهواجس الثقافية والفكرية التي تحدو الاتحاد لن تتوقف.

وتلا كلمتي الافتتاح تقديم الأستاذة وفاء العمراني لقصيدة بعنوان (غربة الوطن)، وتقديم الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية هدايا رمزية للشاعرة وللأكاديمي أحمد اليابوري، وللاقتصادي حبيب المالكي.

واستهل المحور الأول، وهو بعنوان (مجتمع المواطنة في عالم متغير)، والذي سيره محمد الدرويش، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، الأستاذ كمال عبد اللطيف بالقول إن سماكة التقاليد والعناد التاريخي يقتضيان أن تكون المواجهات مستمرة دون تشاؤم ودون كلل لأنه لا بد من تحديث الذهنيات وهو ما يتطلب أجيالا من الحركة الدؤوبة والعمل المتواصل.

وأضاف في عرض بعنوان (تفكير في عوائق توطين مفهوم المواطنة في الثقافة المغربية)، أنه آن الأوان لاستكمال المشروع المؤجل للتحديث والتنوير الذي بدأته الحركة الوطنية محللا مفهوم المواطنة في سياقاته التاريخية منذ نشأته في القرن 18 وتحولاته ، وعوائقه التي لخصها في عوائق ثقافية تتجلى في إبراز قيم التواصل والإبداع، وأخرى تربوية تتجلى في تعليم للمواطنة، وثالثة سياسية تتجلى في العمل على بناء مرتكزات نظرية وأسسا فكرية للمجتمع الحداثي .

أما الأستاذ محمد بنعبد القادر، فتحدث في مداخلة بعنوان (سؤال المواطنة بين المدرسة والمجتمع) عن مداخل المفتاح التربوي والتلميذ كفاعل اجتماعي وكذا عن إشكال الغائية التربوية، وعن إلقاء كافة مظاهر الفشل على كاهل المدرسة، وعن غياب منظومة تربوية بالمعنى الصحيح وغياب المشروع التربوي، معتبرا أن إصدار "الكتاب الأبيض" خلال عهد حكومة التناوب الأولى شكل "قفزة نوعية"، وأن الإشكال الأساس يتجلى في التوزيع اللامتكافيء للرأسمال اللغوي على التلاميذ.

وفي مداخلة بعنوان (قيم المواطنة والمجتمع الديموقراطي)، شددت الأستاذة أسماء بنعدادة على علاقة المواطنة بمسألة المساواة بين الجنسين موضحة أنه لا مواطنة دون إشراك مساواتي للنساء في الحياة العامة بعدما ولجت المرأة عالمي التمدرس والشغل، وأن النسائية هي أكبر تحد للديموقراطية باعتبار أن إقصاء النساء، الذي بدأ لدى الإغريق في سياقات معينة، قد انتفت أسبابه ومبرراته.

واستند الأستاذ عبد الرحمان العمراني، في مداخلة له بعنوان (مخاطر الشموليات العقائدية على البنيان الفكري الديموقراطي - عودة إلى جون راولز)، على كتابات هذا المفكر الأمريكي (1921-2002) في تحليله للعدالة الاجتماعية، خاصة في كتابه (نظرية العدالة)، ولليبرالية السياسية بمعنى الديموقراطية باعتبارها مساطر يتم الاتفاق عليها والتوافق حولها وليس مذاهب ، انطلاقا من دعوة الأستاذ عبد الله العروي في ستينيات القرن الماضي إلى استيعاب الفكر الليبرالي.

وتطرق المحور الثاني من هذه الندوة الفكرية، الذي سيره الأستاذ عبد الرحيم بنحادة، ل(حرية الرأي والتعبير والاعتقاد) من خلال مداخلات حول (المواطنة وشرط الحرية ما بين الخصوصية والعولمة ) للأستاذ إدريس بنسعيد، و(مطلب المواطنة بين الذاتية والهوية) للأستاذ محمد المصباحي، و(المواطنة والانتماءات) للأستاذ بنيونس المرزوقي، و(الحقل الحزبي وأسئلة البناء الديموقراطي) للأستاذ الحبيب بلكوش، و(في بعض عوائق البحث في الدين ) للأستاذ عز الدين العلام، و(المغرب وتحولات القيم : مقاربة سوسيولوجية ) للأستاذ رشيد الجرموني.

يشار إلى أن الندوة ستتواصل مساء اليوم ببحث محورها الثالث المعنون ب(الاجتهاد وأسئلة التاريخ)، الذي يسيره الأستاذ كمال عبد اللطيف، ويعرف مداخلة الأساتذة أحمد العلوي (القرآن والمواطنة)، وأنور المرتجي (الإبداع والبدعة والحق في التلقي المتعدد)، وسعيد بنكراد (المواطن والمؤمن)، والمختار بنعبدلاوي ( الاجتهاد وضرورته)، ومحمد العمري (فقه الحياة: الاجتهاد مع النص )، وأحمد شراك (نحو سوسيولوجية الاجتهاد)، قبل أن تختتم الندوة بتقديم التنقرير العام.

http://www.menara.ma/ar/2014/03/15/1071240-%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%A9-%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%AE-%D9%82%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9-%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9-%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%A9-%D9%81%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%B7.html

Partager cet article

Repost 0
Published by Driss Lachguar - إدريس لشكر - dans Actualités
commenter cet article

commentaires

Présentation

  • : Driss Lachguar إدريس لشكر
  • Driss Lachguar إدريس لشكر
  • : Blog de Driss Lachguar
  • Contact

Recherche

Pages

Liens