Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
31 août 2007 5 31 /08 /août /2007 18:41

Samedi 1er septembre, à 10H du matin, Driss LACHGAR est en direct  sur:  http://www.islamonline.net , dans حوارات مباشرة

 

 

البياز محمود ـ المغرب    - 

الاسم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هل لك أن تعطينا أهم المحاور الجديدة في برنامج حزبكم للاستحقاق الانتخابي المقبل؟ وهل تغير عن كل الوعود التي اعتدتم تقديمها للناخب في السابق؟

السؤال


اولا لم يسبق لنا ان تقدمنا بوعود الا وكانت لها
Nفاق للتحقيق، بارتباط بالواقع الحقيقي باكراهاته وبامكانياته.
أما فيما يتعلق بما نقترحه من محاور جديدة في برنامجنا فلا شك أن ما تم من اصلاحات في بلادنا خلال العشرية الاخيرة ومن اوراش (أعمال ) كبرى جعل النظرة الى الاصلاحات تتغير. فما كان محتاجا اليه الشعب المغربي بالامس ليس هو ما يحتاجه اليوم او غدا، ويكفي للتدليل على ذلك فان التجهيزات والبنيات الاساسية التي احدثت في المغرب، ترفع على الاقل هذا المطلب من اولويات الاصلاح.
وتطرح بالتالي التوجه نحو اجيال جديدة من الاصلاحات في الميدان الاقتصادي. ونفس الشيء بالنسبة للتربية والتكوين ونفس الشيء بالنسبة للحكامة فمغرب اليوم يقتضي تطوير الحكامة بما يضمن اشراك كل المواطنين.

الإجابة

 

عبد الرحمن ـ المغرب    - 

الاسم

السلام عليكم ورحمة الله
مازلتم تتمسكون بالاشتراكيه بعد اندثارها في بلاد المنشأ الذي ولدت فيه كما في روسيا.. ألا تري ذلك سباحة ضد حركة التاريخ؟

السؤال


على العكس، لازالت الاشتراكية الديمقراطية هي أرقي ما وصل اليه الفكر الانساني لتجسيد قيم التضامن، ولازالت الاشتراكية بقيمها النبيلة تقدم نموذجا للعدالة الاجتماعية ولك في انظمة الحكم القائمة على الاشتراكية الديمقراطية المثال الجيد لكيفية تدبير هذه المجتمعات لتنقاضاتها الاجتماعية بما يضمن اسهام المجتمع واغنيائه خاصة في اسعاد فقرائه.

الإجابة

 

علي    - 

الاسم


السلام عليكم..
أنتم تدعون الاشتراكية التي تعني النضال لأجل العمال والمظلومين وفي ذات الوقت نراكم تتحدون مع السلطة والملك علي حساب هؤلاء البسطاء .. هل تري في ذلك تناقض في تصرفاتكم؟

السؤال


سلطة اليوم ليست سلطة الامس ، سلطة اليوم تمثيل للشعب وبالتالي فلا تناقض نهائيا في تصرفاتنا لاننا منذ ان اخترنا استراتيجية النضال الديمقراطي قررنا الا نمارس السلطة الا من خلال صناديق الاقتراع. لان ديكتاتورية البروليتاريا اكل عليها الدهر وشرب كما قلنا في تقريرنا الايديولوجي منذ المؤتمر الاستثنائي سنة 1975.
واشتراكيتنا التي نؤمن بها اليوم هي اشتراكية ديمقراطية تؤمن ان مصالح العمال هي جزء من مصالح كل الطبقات الشعبية التي يجب ان تعبر عن نفسها من خلال صناديق الاقتراع ولاشيء غير صناديق الاقتراع.

الإجابة

 

رحيم المغربي    - 

الاسم

صحفي

الوظيفة


ألا تري أن الانتخابات التي تجري ببلادنا ما هي إلا عملية ديكورية لا أكثر في ظل تحكم الملك في كل المفاعيل والقرارات السياسية وفي ظل غياب قدرة حقيقة للبرلمان المغربي علي الفعل.. ألا تري أنها مسرحية هزلية بالفعل؟

السؤال


عليك فقط ان تنظر الى محيطك، القي نظرة على كل دول جنوب البحر الابيض المتوسط شرقا الى غاية الخليج، حاول ان تقارن بين ما يجري في بلدك وبين ما يجري في كل البلاد العربية والاسلامية.
وتاكد انك ستتوصل الى نفس ما توصل اليه كل الملاحظين حتى الغربيين منهم، المؤمنين بالديمقراطية الكلاسيكية كل الجمعيات الحقوقية في الغرب وكل التقارير الدولية تؤكد ان ما يجري في المغرب يعتبر نقطة الضوء الوحيدة في جنوب البحر الابيض المتوسط.
لذلك اتمنى ان تتجاوز هذا المنظور التشاؤمي الذي اخشى ان يسقطك في العدمية.

الإجابة

 

ليلي    - 

الاسم


السلام عليكم..
الأستاذ لشكري أتمني أن تعرض لنا موقفكم من حزب العدالة والتنمية كأحد القوي الكبري علي الساحة المغربية الآن؟ وكذلك موقفكم من بقية الأحزاب الإسلامية الأخري بالمغرب؟

السؤال


اولا بالنسبة لي كل الاحزاب المغربية حسب علمي اسلامية وكلها تنهل من نفس المعين، اما اذا كنت تتحدثين حول الظاهرة الجديدة التي تصر فيها بعض الاحزاب على انها الممثلة الوحيدة للمرجعية الاسلامية فلا شك انني ساقول لك بالنسبة لحزب العدالة والتنمية انه حزب معارض عارضنا جميعا في قبة البرلمان خلال الولاية التشريعية الاخيرة ولاشك ان صناديق الاقتراع هي من سيحدد موقف المجتمع من تجربة كل منا.
اما حزب البديل الحضاري فالى جانب اسهامي من اجل حصوله على الشرعية اذ كنا كفريق اشتراكي الفريق النيابي الوحيد الذي طرح مسالة تمتيع البديل الحضاري بالشرعية القانونية بعد عقد مؤتمره ووضعنا سؤالا شفويا انيا على السيد وزير الداخلية وقتها وبالفعل لم يمضي على سؤالنا الا ساعات قليلة حتى اعلم حزب البديل الحضاري بقرار الداخلية.
واعتز بصداقات متعددة في الحزبين، اما الحزب المنشق عن حزب العدالة والتنمية النهضة والفضيلة فاعتقد ان اول محك لقرار الاستاذ الخليدي هو استحقاقات 7 سبتمبر 2007 للتاكد مما اذا كان من قبيل الانشقاقات غير المؤثرة او العكس.

الإجابة

Les autres questions/ réponses sont sur le site de islamonline.net

 
أ. إدريس لشكر: عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 
اسم الضيف
الاتحاد الاشتراكي وانتخابات المغرب موضوع الحوار
2007/9/1   السبت ليوم والتاريخ
مكة     من... 13:00...إلى... 15:00
غرينتش     من... 10:00...إلى...12:00
الوقت
 

Partager cet article

Repost 0

commentaires

Driss LACHGAR 02/09/2007 01:22

Monsieur Hisham,
oui nous allons gagner grâce à votre soutien. N'oubliez pas de mobiliser les gens autour de vous: famille, amis.
Et rendez-vous le 7 septembre pour le vote.
Merci

hisham 01/09/2007 02:21

victoir a nous inchalah vive USFP VIVE MONSIEUR DRISS LACHGARE on va gagnier et de quel maniere inchalah.on va bien choisire notre maroc en vous votant tous sur monsieur DRISS LACHGARE . ya pas mieu que lui

Présentation

  • : Driss Lachguar إدريس لشكر
  • Driss Lachguar إدريس لشكر
  • : Blog de Driss Lachguar
  • Contact

Recherche

Pages

Liens