Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
31 octobre 2013 4 31 /10 /octobre /2013 13:17

110312013102006AM1.jpg

بعد مشاركتهما في اليوم الدراسي الذي نظمه  الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بتنسيق مع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أول أمس بمقر الغرفة الثانية، حول «مشروع  التعاضد»، استقبل إدريس لشكر كلا من رئيس الاتحاد الدولي للتعاضد وممثل تعاضدية التعليم بفرنسا بمعية عبد المولى عبد المومني رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية أول أمس بالمقر المركزي للحزب بالرباط.


خلال هذا اللقاء عبر رئيس الاتحاد الدولي للتعاضد عن تحياته  للكاتب الأول على الدعم والمساندة للعمل التعاضدي عبر مساندة نظام تعاضدي بالمغرب، يخدم الصالح العام، وهذا ليس بغريب على حزب كحزب الاتحاد الاشتراكي ذي المرجعية الاشتراكية التي تعطي أهمية قصوى للحماية الاجتماعية والتغطية الصحية لدى فئات المجتمع.


كما سجل  المستوى العالي للنقاش الذي دار خلال هذا اليوم الدراسي الذي شارك فيه برلمانيو الحزب، وعدة فعاليات مهتمة ومعنية بالقطاع التعاضدي، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن مشروع نظام التعاضد بالمغرب وراءه برلمانيون ونخب اجتماعية تسعى لتطويره  بهدف خدمة كل فئات المجتمع المغربي، كما يعني كذلك أن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية مدعمة من قبل عدد من الفاعلين الاجتماعيين والبرلمانيين والأحزاب السياسية حتى تقوم بمهامها أحسن قيام.


وتمنى رئيس الاتحاد الدولي للتعاضد بنفس المناسبة،  أن يستمر حزب الاتحاد الاشتراكي في دعم مشروع نظام التعاضد بالمغرب من أجل تطويره، وأن تحذو  الأحزاب السياسية هذا الحذو حتى يتم الحصول على نظام تعاضدي في مستوى تطلعات المواطنين والمستفيدين، مبرزا في هذا الصدد أن هذا سيكون له تأثير على المستوى الإفريقي خاصة وان المغرب يترأس الاتحاد الإفريقي للتعاضد في شخص عبد المولى عبد المومني رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية،  وسيشكل ذلك نموذجا متميزا  على مستوى الدول الإفريقية.


ومن جهته  اعتبر لشكر أن «دعم الاتحاد الاشتراكي المقدم، سواء للتعاضدية  أو مشروع نظام التعاضد ، نابع من القيم والمبادئ والمشروع المجتمعي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي يؤمن به، ومشاركتكم اليوم في هذا اليوم الدراسي لدليل على المستوى الذي وصلت له علاقات التعاون  الطيبة للمغرب مع منظمتكم في مجال التعاضد، بالإضافة الى مستوى الدمقرطة والحكامة والشفافية في هذا القطاع الذي لا يمكن إلا أن ينخرط في الدينامية التي تعرفها البلاد في هذا الاتجاه».


وأكد لشكر أن حضوركم اليوم  للمساهمة  في تطوير النظام التعاضدي وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال،  يؤكد بالملموس   أن المغرب قد قطع أشواطا مهمة في مجال التعاضد،  مذكرا في السياق ذاته بالمجهودات التي بذلها المغرب في مجال التغطية الصحية  والمساعدة الطبية «الراميد» ، وولوج الخدمات وتطويرها وتوسيع الفئات المستفيدة من التغطية الصحية  لتشمل كل فئات المجتمع.


وتناول الكلمة خلال هذا اللقاء كل من عبد المولي المومني وممثل التعاضدية للتعليم بفرنسا لتبادل وجهات النظر والتداول في عدد من القضايا التي تهم التعاون المشترك في هذا المجال، وتطوير العمل والتنسيق لتبادل الخبرات والتجارب في مجال القطاع التعاضدي.

  
كما استقبل  إدريس لشكر سونيا لوكر خبيرة سلوفينية في المساواة بين الجنسين والمشاركة السياسية للنساء ومديرة لشبكة القضايا الجنسانية في أوربا الوسطى والشرقية مساء أول أمس بالمقر المركزي للحزب بالرباط، بحضور عضوات المكتب السياسي للحزب.
خلال هذا اللقاء تبادل الجانبان  أطراف الحديث حول سبل التعاون  والتنسيق ما بين النساء الاتحاديات  والمعهد الديمقراطي الوطني في مجال المشاركة السياسية للنساء، والحضور المكثف لهن داخل مراكز القرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي.


وبعد هذا اللقاء التأطيري للكاتب الأول، عقدت سونيا لوكر لقاء  موسعا مع عضوات  الكتابة الوطنية للنساء الاتحاديات  من اجل تحديد محاور التعاون وخطة عمل وجدولة زمنية للقاءات المقبلة.  


ويذكر أن  سونيا لوكر سبق أن ترأست «فريق العمل الجنساني» وهي مبادرة إقليمية جنوبي شرق أوربا، كما سبق وترأست اللوبي النسائي الأوربي، وهي عضوة أيضا في شبكة خبراء المفوضية الأوربية لمشاركة النساء في صنع القرار السياسي والاقتصادي، ومستشارة في مؤسسة وستمنستر، مفاوضة في منظمة الأمن والتعاون في أوربا مكلفة بملفي صربيا وكوسوفو.  


ولسونيا لوكر كذلك خبرة طويلة في الدورات التكوينية والبرامج المصممة على المقاس في القضايا الجنسانية والمجتمع المدني، وبناء قدرات النساء السياسيات والناشطات. 


كمااستقبل   إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،   أمين أبو حصيرة،   سفير دولة فلسطين لدى المغرب    أول أمس بالمقر المركزي   للحزب بالرباط، وأجرى الطرفان محادثات سياسية تهم الوضع السياسي العربي بعد التحولات   والتقلبات التي عرفتها بعض البلدان العربية بعد الربيع العربي وتداعياتها على القضية الفلسطينية، ثم آفاق التعاون والتنسيق   مع حزب الاتحاد الاشتراكي من أجل مساندة ودعم القضية الفلسطينية.


وعبر السفير الفلسطيني في بداية اللقاء عن سعادته واعتزازه بأن يمثل دولة فلسطين بالمملكة المغربية،   خاصة وأن لديه علاقات صداقة وود مع عدد من الفعاليات السياسية والثقافية المغربية حين كان نشيطا في اتحاد طلبة فلسطين بفرنسا، حيث كان التنسيق جاريا آنذاك في السبعينات مع اتحاد طلبة المغرب الذي كان مناضلوه أغلبهم ينتمون إلى الاتحاد الاشتراكي من اجل اختراق الأحزاب السياسية الفرنسية.


كما ذكر أنه كان سفيرا لدولة فلسطين بالغابون ثم الكونغو الديمقراطية وكان يزور المغرب باستمرار  ، ويلاحظ المظاهرات والمسيرات الحاشدة التي نظمها المغرب من أجل نصرة القضية الفلسطينية ودعمها في اللحظات العصيبة، ما جعله يشعر أنه ببلده الثاني وييسر مهامه الديبلوماسية.


وشكل اللقاء مناسبة لأبو حصيرة من أجل اطلاع الكاتب الأول للحزب على   تطورات القضية الفلسطينية، خاصة في ما يتعلق بملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ثم ملف المصالحة الفلسطينية الفلسطينية، بالإضافة الى الخيارات الممكنة للدولة الفلسطينية من الدفاع عن القضية الفلسطينية لمواجهة الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي، سواء على صعيد الأمم المتحدة أو التواجد في المنظمات التابعة لها.  


ومن جهته رحب الكاتب الأول للحزب بسفير دولة فلسطين بالمغرب متمنيا له التوفيق في مهامه الديبلوماسية، وذكر في السياق ذاته  أن المغاربة يعتبرون القضية الفلسطينية قضية مركزية،   ومساندتهم لها مساندة لامشروطة،   نابعة من جذور الهوية والانتماء والقواسم المشتركة التي تجمع البلدين والتنظيمات الحزبية والمجتمع المدني بالشعب الفلسطيني البطل.


ودعا لشكر بهذه المناسبة إلى المزيد من التنسيق والتعاون،   خاصة في المنتديات الدولية والعربية التي تهم هيئات المجتمع المدني من أجل الوصول إلى نتائج مثمرة وذات نجاعة وفعالية تخدم القضية الفلسطينية.  


ويذكر أن هذا اللقاء قد حضره   علي عبد الله المستشار السياسي بسفارة فلسطين بالرباط، وعبد الكريم بنعتيق عضو المكتب السياسي للحزب وعبد المالك الجداوي مكلف بملف العلاقات الخارجية بالمقر المركزي بالحزب.

http://www.alittihad.press.ma/def.asp?codelangue=29&id_info=184862&wss=1Y09io000101

Partager cet article

Repost 0
Published by Driss Lachguar - إدريس لشكر - dans Actualités
commenter cet article

commentaires

Présentation

  • : Driss Lachguar إدريس لشكر
  • Driss Lachguar إدريس لشكر
  • : Blog de Driss Lachguar
  • Contact

Recherche

Pages

Liens