Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
8 avril 2017 6 08 /04 /avril /2017 16:14

آخر ساعة

عبر إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، عن ارتياحه للإفراج عن الحكومة الجديدة، بعد أزمة حكومية استغرقت ستة شهور، مبرزا أن الأغلبية

الجديدة مطالبة بمسارعة الزمن من أجل تدارك التأخر الحاصل في تدبير الشأن العام، وإقرار القوانين والمشاريع الإصلاحية الضرورية لتنمية البلاد.

لشكر أوضح لـ”آخر ساعة” أن تقييم مسار المشاورات الحكومية بالنسبة للاتحاد الاشتراكي متروك للأجهزة الحزبية، خاصة المكتب السياسي، الذي سيتداول في حصيلة مشاورات قيادة الحزب مع رئيس الحكومة سعد الذين العثماني. كما أبرز الكاتب الأول لحزب الوردة، أنه راض عن نتائج مشاوراته التي أفضت إلى حصول الحزب على ثلاث حقائب وزارية، تهم قطاعات التجارة الخارجية والوظيفة العمومية ومغاربة العالم وشؤون الهجرة. وبالنسبة لقطاع الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أكد لشكر على الأهمية التي يكتسيها النهوض بالإدارة، وهو ما يعكسه الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة الأولى من الولاية التشريعية الحالية، الذي خصص حيزا مهما للحديث عن معضلات الإدارة وسبل معالجتها.

وأشار لشكر، بهذا الحصوص، إلى جسامة المسؤولية الملقاة على قطاع الإدارة، لتواكب التحولات، “وهو ما يفرض على الحكومة بذل جهود مضاعفة من أجل معالجة الاختلالات التي أشار إليها الحطاب الملكي، ومنها ضعف الأداء وتعقيد المساطر الإدارية، وغياب روح المسؤولية لدى فئة من الموظفين”، يقول لشكر.

أما قطاع الجالية المغربية في الخارج وشؤون الهجرة، فأكد لشكر على الراهنية التي يكتسيها القطاع في ظل التوجه المغربي نحو إفريقيا، وتحوله إلى بلد استقبال للمهاجرين، مشيرا في هذا السياق إلى الإجراءات الإيجابية التي تبناها المغرب بخصوص تسوية الوضعية القانونية لمئات المهاجرين المقيمين بالمغرب بطريقة غير قانونية.

وأكد لشكر، في السياق نفسه، أن ترشيح امرأة على رأس قطاع التجارة الخارجية، يكرس توجه الحزب نحو احترام وتحقيق مبدأ المناصفة ومحورية قضية النساء داخل الاتحاد الاشتراكي.

يشار إلى أن الاتحاد الاشتراكي، أصبح ممثلا بثلاثة قياديين داخل الحكومة، ويتعلق الأمر بمحمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، وعبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، فضلا عن رقية الدرهم، كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية.

جمال بورفيسي: آخر ساعة

 

 
الاتحاد الاشتراكي تولى قطاعات لديها أهمية خاصة

Partager cet article

Repost 0
Published by Driss Lachguar - إدريس لشكر
commenter cet article

commentaires

Présentation

  • : Driss Lachguar إدريس لشكر
  • Driss Lachguar إدريس لشكر
  • : Blog de Driss Lachguar
  • Contact

Recherche

Pages

Liens